رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

عامر حسين: مستعد أستقيل من لجنة المسابقات في حالة واحدة

"أخبار الرياضة" تحاور قائد دفة الكرة المصرية


  حوار: وليد السنوسي
5/16/2018 9:58:33 AM

هو رجل يبدو »غامضا»‬ للبعض إلا من تعاملوا معه عن قرب.. يعشق العمل في »‬صمت»، فهو قليل الظهور وإنجازاته تتحدث عن نفسها في المجال الكروي المصري..
تدرج في المناصب المختلفة حتي وصل إلي رئاسة لجنة المسابقات سكندري حتي النخاع يعشق الاسكندرية وشواطئها الساحرة يتميز »‬بشبكة» علاقات متميزة أطلقوا عليه »‬الدينامو» لا يهدأ أبدا يعشق »‬النجاح» ولا يعرف »‬الفشل» إنسان بسيط سهل التعامل لكنه »‬صارم» و»‬حازم» »‬صاحب قرار» جريء!!!
> شريك أصيل في إنجازات ونجاحات كرة القدم المصرية في رمضان يعشق الروحانيات و»‬الشوربة الساخنة» وجبته المفضلة.
»‬يمارس كرة القدم» مع نجوم الاسكندرية ودورة سبورتنج.. إنه عامر حسين رئيس لجنة المسابقات الذي يحمل جبل تنظيم مسابقة الدوري الثقيل واستطاع أن ينقله لبر الأمان رغم الخلافات والاختلافات والمشاكل الكثيرة التي صادفته التقت أخبار الرياضة.. بعامر حسين ليروي لنا عن حياته وكيف وصل لرئاسة لجنة المسابقات وهواياته في شهر رمضان والمواقف الصعبة التي تعرض لها وكان هذا الحوار...

> كيف تدرجت في المناصب داخل منطقة الاسكندرية لكرة القدم؟
- في الفترة التي كان يتولي فيها طلعت فواز رئاسة منطقة الاسكندرية تم تعييني عضوا بلجنة المسابقات للمنطقة سنة 1988 ثم عضوا بمجلس إدارة المنطقة سنة 1989.. وتوليت منصب سكرتير عام للمنطقة،. وعينت رئيسا لمنطقة الاسكندرية لكرة القدم سنة 2013 ثم عضوا بلجنة المسابقات في الاتحاد المصري لكرة القدم من 15 سنة وكان وقتها يتولي رئاسة اللجنة أبوالعلا فرحات..
> متي توليت رئاسة لجنة المسابقات؟
- توليت رئاسة لجنة المسابقات موسم 2010 بعد اللواء عبدالعزيز قابيل.
وسمير زاهر رحمه الله والمهندس هاني أبوريدة.هما من رشحاني
> ما هي البطولات التي شاركت في تنظيمها خلال مشوارك؟
اخترت رئيسا للجنة الملاعب في كأس العالم للناشئين سنة 1997، ثم عضوا بلجنة الملاعب في دورة الألعاب الافريقية، ورئيسا للجنة المنظمة لبطولة الأمم الافريقية 2006 مجموعة اسكندرية، ورئيسا للجنة كأس العالم للشباب في الاسكندرية، وعضو اللجنة المنظمة لدورة حوض النيل بالقاهرة 2010.
> هل سبق بالفعل وأن توليت رئاسة الاتحاد لكرة القدم؟
- بالفعل توليت رئاسة اتحاد الكرة لمدة 4 شهور بعد كابتن أنور صالح وكانت مرحلة انتقالية بعدها توليت الادارة منفردا موسم 2012.
> من قام باكتشاف موهبتك الكروية؟
- كابتن جابر أبوحديد من نادي الكروم وعم الورداني من نادي الاتحاد.
> ما هي أصعب المواقف التي تعرضت لها وأنت رئيس للجنة المسابقات؟
- الموقف الأصعب هو هبوط »‬نادي الاتحاد السكندري» موسم 2011 ومعه سموحة والمقاولون وبقاء نادي الاتحاد السكندري بقرار!!
والموقف الثاني موسم 2011 توقف النشاط الكروي لمدة 3 شهور من شهر يناير حتي ابريل ووقتها قال الجميع أن الدوري في طريقه للالغاء لكن صممت وأكملت الدوري..
والموقف الثالث كان في مباراة الأهلي وانبي »‬مباراة السوبر» لأنها كانت بعد أحداث بورسعيد ووقتها طالب الجميع بإلغاء نشاط الكرة وجماهير الأهلي وقفت أمام فندق اللاعبين بالاسكندرية ليمنعوا حافلة اللاعبين من الوصول للملعب وقمت بإخراج الحافلة من طريق خلفي وتأخرت المباراة لمدة ساعة.
وأخيرا في مباراة الأهلي وسموحة وجمهور الأهلي تجمهر أمام مقر إقامة اللاعبين وكلمني بعض المسئولين وطالبوا بإلغاء المباراة ولكن »‬صممت» علي لعب المباراة وتأخرت المباراة »‬ساعتين».
حياد كامل
> كيف تري العقوبات التي توقع علي أندية القمة مثل الأهلي والزمالك؟
- حينما اتخذ القرار لا أري »‬ألوان» التيشيرتات والدليل انه موسم 2013 كان معي مهندس عدلي القيعي وعبدالله جورج عضوا لجنة المسابقات وفي هذا الموسم شهد أكبر كمية عقوبات تعرض لها النادي الأهلي ثم الزمالك ثم الاسماعيل ثم الاتحاد.
> هل تعرضت أنت ولجنتك لضغوط من أجل تغيير بعض القرارات؟
- بالفعل تعرضت في البداية لضغوط شديدة ومحاولات كلها باءت بالفشل ولكن عندما عرف الجميع شخصيتي تفهموا الأمر وعرفوا أنه لا مجال لأية محاولات للضغط من أجل تغيير أي قرار.
> هل تري أن »‬العقوبات» التي توقع علي اللاعبين والأندية »‬رادعة»؟!!
- نعم رادعة و الإحصائيات بتقول كده.. فمشاكل اللاعبين والأجهزة الفنية قلت بشكل كبير. ولكن هناك مشكلة تواجهها اللجنة وهي إذا لم يشتمل تقرير الحكم علي بعض أحداث المباراة.
> الي أي شيء تحتكم اللجنة عند وضع العقوبات؟
- تحتكم الي ثلاثة أشياء تقرير الحكم - مراقب المسابقات وشريط المباراة.
> ما هي أكثر العقوبات التي اتخذتها اللجنة؟
- ايقاف نجوم بثقل كروي كبير في الشارع الكروي المصري مثل حسام البدري وحسام حسن وابراهيم حسن وميدو.
أصعب قرار
> ما هو أصعب قرار اتخذته في حياتك في اللجنة حتي الآن؟
- أصعب قرار كان احتساب فريق الزمالك مهزوما وخصم ثلاث نقاط بعد انسحابه في مباراة المقاصة.
> ثاني أصعب قرار اتخذته؟
- في مباراة الاتحاد والترسانة باستاد الاسكندرية كنت مراقب المباراة في نفس الوقت كنت مدير الكرة بنادي الاتحاد وبعد المباراة قام الوكيل سلامة بالاعتداء علي لاعب الترسانة فقمت بكتابة تقرير فيه وتم ايقافه »‬ثلاث مباريات».
> ما هو الشيء الوحيد الذي يضطرك للرحيل عن رئاسة اللجنة؟
- الشيء الوحيد الذي يضطرني للرحيل عندما أشعر في وقت ما أني أصبحت »‬لست صاحب القرار»!!!
> كيف تري أجندة الدوري الموسم القادم؟
- لأول مرة سنعود للميعاد الأصلي لبداية الدوري وهو شهر أغسطس حيث تم تحديد الميعاد للانطلاق في الثالث من شهر أغسطس القادم..
ولكن لنضع في الاعتبار أن أجندة الموسم  الجديدة »‬مكتظة» بالمواعيد فهناك ارتباطات تصفيات الأمم الافريقية 2018-2019، والبطولة العربية للأندية تبدأ في شهر أغسطس وتنتهي في ابريل بنظام الذهاب والاياب، وهناك ارتباطات للنادي الأهلي والنادي المصري في مبارياتهم الافريقية وهناك ارتباطات المنتخب الأوليمبي شهر نوفمبر وهناك دورة مجمعة في مصر.
> كيف تري حظوظ مصر في كأس العالم؟
- الموضوع ليس سهلا وأتمني توفيق المنتخب وتحقيق طموحات جماهير مصر ولكن!! أورجواي تاريخ كبير في كأس العالم وتضم أفضل ثلاثة مهاجمين.. روسيا صاحبة الأرض والدولة المنظمة وما أدراك ما صاحب الأرض!! السعودية مباراة حساسة ولن تكون سهلة!!
> ما هو الذي يميز منتخبنا هذه المرة؟
- الذي يميز المنتخب هو وجود كوبر المدير الفني وبقاؤه فترة كافية عرف امكانات اللاعبين وهناك »‬كيميا» بينهم. والمنتخب الآن يضم 17 محترفا فلن تكون هناك رهبة من المباريات. وستكون هناك رهبة من الفرق الأخري بسبب وجود محمد صلاح في خط الهجوم.
حالة فريدة
> كيف تري الفرعون المصري »‬محمد صلاح»؟
- تابعت محمد صلاح لاعبا في نادي »‬مقاولون طنطا» عثماثون وكان عنده 16 سنة وكان أيضا هناك باسم مرسي في نفس المرحلة.. وكان الثنائي ملفتين للنظر »‬فمحمد صلاح» أصبح »‬حالة» في الكرة المصرية وأصبح مثالا لكل شاب مصري والعرب وهو انسان متواضع صافي جدا هاديء.. وهو انسان محبوب من كل أفراد المنظومة سواء لاعبين أو جهازا أو أفراد اتحاد الكرة والدليل »‬شوف» ازاي لعيبة ليفربول تقوم بالاحتفال به بعد احراز أي هدف علي الرغم أنه »‬لاعب عربي»!!!
> موقف لا تنساه مع محمد صلاح؟
- الفيلا التي أقيم فيها كانت بجوار فندق اقامة المنتخب وكان معي ابني »‬هادي» 8 سنوات وكانت هناك ترابيزة »‬بينج بونج» واللاعبون بيتعاركوا علي المضارب!! وهادي ابني كان جايب أنواع مضارب »‬باهظة الثمن» فمحمد صلاح اتفق مع هادي انه يشيل المضارب دي في غرفته وأول ما يوصل محمد صلاح يجيب المضارب من غرفته ويلاعب هادي بيها.
> كيف تصف مهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب؟
- وزير من طراز فريد و»‬دينامو».. »‬وشوف كم» افتتاح الملاعب ومراكز الشباب والانشاءات الرياضية التي تمت في عهده فهو رجل عاشق لبلده انسان بسيط بطبعه يتابع الأعمال الرياضة بنفسه ويقوم بحل كافة المشكلات بكل بساطة وسلاسة.. وقد سبق لي العمل معه موسم 2005 فقد كان مديرا لبطولة أمم افريقيا وكنت أنا رئيسا لمجموعة الاسكندرية.
أبوريدة بسيط
> كيف تصف المهندس.. هاني أبوريدة رئيس الاتحاد؟
- هذا الرجل حدث ولا حرج.. رجل عنده كل الامكانيات.. انسان يستوعب كل المشاكل انسان علي أعلي مستوي »‬بسيط» للغاية ويساعد الغير وفي نفس الوقت »‬شخصية صارمة وقوية»..
> كيف تري قوة المهندس هاني أبوريدة؟
- سأروي لك حدثا واحدا يؤكد لك كيف عرفت قوة المهندس هاني أبوريدة كان هناك جمعية عمومية في المجر موسم 2012 عند دخول »‬بلاتر» القاعة كل أعضاء المكتب التنفيذي »‬جروو» عليه لكن »‬بلاتر» ذهب للمهندس هاني وصافحه فهو رجل قوي ونظيف. فهو رجل يدير المنظومة الرياضية الكروية في مصر بكافة اختلافات طبائع من يعملون معه..
> كيف تقضي يومك في شهر رمضان؟
- أصلي الفجر وبعدها أنام واستيقظ حوالي الساعة 11 أصلي الظهر ثم أتوجه لمنطقة الاسكندرية لكرة القدم أو نادي سموحة أو سبورتنج لانجاز بعض الأعمال واعداد جداول مباريات.
بعد العصر إما أمارس رياضة كرة القدم أو أقوم »‬بالتمشية» بالسيارة علي البحر حتي موعد الافطار.
الشوربة والفول الأهم
> ما هي الأكلة المفضلة لك في رمضان؟
- طبق شوربة ساخنة.. وأي شيء خفيف بعدها أتناول حاجة حلوة ثم كوب شاي.. وبحب الكنافة بالكاستر.وخلال 29 يوما في رمضان سحوري ثابت فول وبيضة مسلوقة وزبادي!!
> موقف غريب لا تنساه في رمضان؟
- خلال الدورة الرمضانية في نادي سبورتنج التي كنت أنظمها في رمضان كل عام واستمرت الدورة قرابة 10 سنوات. والموقف الغريب ان كانت خطوبتي في رمضان حوالي الساعة العاشرة مساء والمباراة الافتتاحية في نفس التوقيت وخلصت الخطوبة في ربع ساعة بالضبط وتوجهت للنادي وكانت المباراة قد بدأت وكان هناك لاعب مصاب، وطالبت اللاعبين بإدعاء الاصابة لتضييع الوقت حتي أستطيع تغيير ملابسي والمشاركة في المباراة كلاعب.
> أفضل ذكرياتك مع هاني أبوريدة في رمضان؟
- هاني أبوريدة شخصية جميلة »‬وبيعذب» الناس في المعسكر لانه عاشق »‬للفول» مثلي بالضبط ولا يهوي سمك ولا طيور فيقوم باستعداد طباخ  الفندق ليقوم بتجهيز »‬خلطة» للفول بنفسه يقوم الطباح بتجهيزها أمامه.
> منطقة تعشقها في الاسكندرية؟
- منطقة بحري أثناء الصيام أحب أمشي بالسيارة علي البحر حتي رأس التين فهناك أجواء رمضانية جميلة.
> ما هو الفريق الذي حزنت لعدم صعوده للدوري الممتاز؟
- فريق الأوليمبي فهو ناد عريق وعظيم فكيف لا يصعد للدوري الممتاز.. الفريق الثاني هو فريق »‬فاركو» فرئيس النادي شاب طموح ولديه من الامكانيات لو صعد للدوري الممتاز سيكون للفريق شكل آخر.
> هل عُرض عليك رئاسة نادي الاتحاد؟ ولماذا وافقت؟
- بالفعل تم عرض رئاسة ناي الاتحاد علي ولكن فضلت أن أكون في منصبي وكان هناك وقت قمت بترشح أعضاء لمجلس الادارة بمعاونة مدير النادي جاسر منير فهو شخصية جميلة »‬حافظ للسر» ويعلم ما قدمت لنادي الاتحاد علي مدي تاريخي.
> من هو مثلك الأعلي كرويا واداريا؟
- كرويا محمود الجوهري واداريا هاني أبوريدة.
> لماذا لم تنتقل لنادي الاتحاد وانتقلت لنادي الكروم؟
- انتقلت للكروم بسبب مانشيت في الجرنال.. كان هناك عنوان يقول »‬عامر وعلاء ودابو» في الاتحاد سنة81 وكان هذا في جريدة نادي الاتحاد فشعرت أنه تم ضمي دون الرجوع لرأي فتوجهت للكروم!!!
عامر حسين في سطور
> بدأت لعبا في صفوف نادي سبورتنج »‬للناشئين» مواليد 14 سنة حتي 19 سنة، ثم انتقلت لنادي الكروم ولعبت في الدوري الممتاز.
> بعد ذلك توليت »‬الإشراف» علي الكرة بنادي سبورتنج..
> عينت بمنصب مدير قطاع الناشئين بنادي الاتحاد فترة تولي د.كمال شلبي رئاسة النادي واخترت مديرا للكرة للفريق الأول بنادي الاتحاد موسم 2004


الكلمات المتعلقة :