رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

رضا عبدالعال بمفرداته الخاصة: إيهاب جلال خدعني لأنه درجة ثانية!!


  أجري الحوار: أحمد حسن - أحمد العوام
4/9/2018 11:24:07 AM

يظل »رضا عبدالعال»‬ لاعب الزمالك والأهلي السابق محور اهتمام متابعي كرة القدم المصرية بسبب آرائه الساخنة وتحليلاته الساخرة في كثير من المواقف.
 عبدالعال فتح قلبه لــ »‬أخبارالرياضة» وأكد أن إيهاب المدير الفني الحالي لايصلح لتدريب الزمالك وذلك بسبب عدم ظهور أي بصمة له مع الفريق الأبيض لافتا أن الفريق بحاجة إلي مدرب أجنبي
وأضاف أنه يتوقع خروج المنتخب الوطني من الدور الأول في منافسات كأس العالم بسبب طريقة »‬كوبر» الدفاعية وشدد أنه لن يقبل بدور الرجل  الثاني مع أي مدرب وكشف عن  الكثير من الأمور الهامة في سياق الحوار التالي:

> بداية.. لماذا لم تدرب أحد القطبين رغم أنك كنت نجما في الفريقين؟
 بالنسبة للاهلي الأمور صعبة فالادارة تريد  مدربا تسيطر عليه ويسمع التعليمات وينقل وجهة نظرهم وأنا أرفض ذلك فمحمد يوسف تولي تدريب الفريق أي أحد يمسك الفريق سوف يحقق البطولات أما الزمالك فسوف يقولون أن رضا باع الزمالك وذهب للاهلي ورغم ذلك  كانت هناك اتصالات غير رسمية لتولي تدريب الفريق قبل التعاقد مع نيبوشا.
 وكلاء اللاعبين
> ماهي وجهة نظرك في أداء الزمالك هذا الموسم؟
 هذا الموسم للنسيان فالفريق أداؤه متراجع للغاية ولايوجد بصمات للمدرب وهذا له أسباب عديدة فوكلاء اللاعبين أصبحوا يتحكمون في الزمالك فلابد أن يأتي الوكيل للنادي فقط عند التعاقد مع لاعب هو وكيله ولكن الأمور أصبحت بالمقلوب علي سبيل المثال تامر النحاس فرض  العديد من اللاعبين كونه وكيل »‬ إيهاب جلال» كذا تواجد الثلاثي سيد مرعي وميدو حزين ومحمد شيحة داخل النادي بالإضافة الي ترك الرباعي طارق حامد وأحمد الشناوي ومعروف يوسف وباسم مرسي ولم يتم بيعهم أوالاعارة مع عدم عودة علي جبر.
> طارق حامد لاعب دولي كيف يترك الفريق؟
 كلمة لاعب دولي أكبر كدبة »‬اونطة» فهو لايقطع أي كرة ألا بعمل فاول بالاضافة إلي أن كل تمريراته للخلف كما أنه لايصنع أي هدف مثل أي دفندر عالمي بالاضافة إلي أنه لايوجد لديه أي تواجد علي منطقة الجزاء وأي مدير فني للزمالك يدفع به رغم مستواه السييء بحجة أنه دولي فهم يعتمدون علي السمع لاتقيم اللاعب بطريقة علمية.
> وماذا عن باسم مرسي؟
 هو يلعب من أجل المشاركة في المونديال دون النظر إلي مصلحة الزمالك أو حتي المستوي أري أن قيادة هجوم الزمالك كبيرة عليه الآن فالمنطقي حتي يعود للمنتخب يكون قد سجل 11 هدفا علي الأقل
 بعد ازارو هداف الدوري   بـ 17هدافا ولكن باسم لعب معظم المباريات ولم يسجل سوي هدفين فقط في مرمي الرجاء.
>> لماذا أنت دائم الهجوم علي معروف يوسف؟
 هو لاعب دون المستوي ولايصلح للعب في أي ناد في الدوري الممتاز وليس الزمالك فقط ماذا استفادالفريق منه لاشيء يذكر كما أنه لم يتم استدعاؤه لمنتخب بلده والآن يبحث عن الجنسية المصرية  لكي يشارك دوليا وفي مباراة الإسماعيلي الأخيرة كان أكبر ثغرة وتلاعب  به إبراهيم حسن كيفما شاء
مدرب متواضع
> وهل كان يستحق نيبوشا تدريب الزمالك؟
 بالطبع لا فهو مدرب متواضع للغاية وامكانياته ضعيفة لقد رفضت تقييمه عند القدوم للزمالك فهو لم يحضر فترة الاعداد بالإضافة الي عدم اختياره الصفقات الجديدة وفضلت الحكم عليه بعد عشر مباريات وخلالها لم يظهر أي جديد علي اداء الفريق ولايوجد أي تطوير في مستوي اللاعبين والحسنة الوحيدة له عدم اشراك معروف يوسف في المباريات.
> من تحمله مسئولية التعاقد مع هذا المدرب؟
 اللجنة الفنية التي شكلها مجلس الادارة هي السبب الرئيسي في ذلك لأن الزمالك كان يريد في الأصل التعاقد مع إيهاب جلال من بداية الموسم لكن أعضاء اللجنة حذروا مرتضي منصور من التعاقد معه حتي لايسقط في الانتخابات وطلبوا منه التعاقد مع نيبوشا لمجرد أنه فاز علي الأهلي مرتين ولم  ينظـروا وقتها أنه يلعب بالصف الثاني فالمفروض أنه لابد أن يراجع السيرة الذاتية الخاصة به وأن يتم متابعة مستواه خلال فترة كبيرة وليس مجرد مباراتان.
فرز أول
> كيف تقيم أداء إيهاب جلال مع الزمالك؟
 أولا لابد أن يكون المدرب حاضر الذهن ومتفاعلا مع المباراة وليس متفرجا هذا  ما يفعله إيهاب جلال يقف علي الخط ولايفعل أي شيء من الانفعال علي اللاعبين مثلما  يفعل حسام البدري ومباراة الاسماعيلي أكبر دليل بيدرو كان متفاعل مع المباراة وأجري تغييرات حسمت المباراة لهم.
 > هل أنت مع  استمرار جلال في الموسم الجديد؟
 لاطبعا فقد حقق نتائج سلبية في 15 مباراة ولم يقدم مايثبت جداراته بتولي مهمة تدريب الزمالك نحن نحتاج مدربا أجنبيا فرز أول، مش مدرب قاعد علي القهوة.
> اذن إيهاب جلال مدرب لايصلح للاندية الكبري من وجهة نظرك؟
 بالفعل هومدرب درجة تانية وانكشف في الزمالك لانه كبير عليه جدا لقد طالبت بتوليه مسئولية تدريب
الزمالك ولكنه أثبت عكس ذلك، ولم ينجح حتي الآن مع القلعة البيضاء كيف لمدرب يريد الفوز في كل المباريات أن يستبعد أيمن حفني ومحمد إبراهيم  وأحمد دودا والدفع بلاعبين منتهية لم تقدم الجديد مع الفريق حتي الآن.
 هو كان مستخبي  في المقاصة وانبي وتحديدا الفريق الفيومي يهدف إلي الربح المادي ولايفرق معهم الخروج من أي بطولة ولم تسلط عليه الأضواء، والجميع تفاءل به لأنهم لم يعرفوه ولكن ليس أمام الزمالك سوي الابقاء عليه حتي نهاية الموسم حتي لايكون لديه أعذار أخري والايام اثبتت صحة وجهة نظر فاروق جعفر وحسن شحاته عندما طالبا بعدم التعاقد معه كانا أصحاب نظرة ثاقبة
> من يتحمل مسئولية خروج الزمالك من الكونفيدرالية؟
 الزمالك واجه فريقا لو احضرنا 11 لاعب من الشارع سيفوزون عليه واحمل الجهازالفني مسئولية ماحدث فهم لم يكونوا موجودين في مباراتي الذهاب والعودة فنيا الجمهور هتف كثيرا لانزال جنش في آخر المباراة ولم يستجب أحد لهم ولو كان الشناوي هومن شرط عليهم البقاء في الملعب فهي كارثة وهنالك فضيحة أخري بعدم دراية الجهاز الفني بأنه لايوجد أشواط اضافية وهي كافية لاقالة الجهاز الفني والاداري.
> هل تسببت الأزمة المالية والإدارية في اهتزاز اداء الزمالك؟
 ليس لها أي تأثير بالمرة واطلب من مرتضي منصور أن يخرج علي الهواء ويهاجم جلال واللاعبين كما كان يفعل ويبتعد عن الوزير واللجنة المالية لأنها شماعات يستند عليها البعض وتثير سخرية الجميع أنا أعلم أنه يريد الهجوم علي إيهاب جلال ولكن يبدو أن هناك شرطا في العقد يمنع ذلك.
> هل أنت مع البعض الذي  ينادي بضرورة تدعيم الجبهة اليسري للفريق الأبيض؟
 لست مع هؤلاء فيوجد لاعب متميز اسمه أحمد فتوح ولكن جلال دمره ويلعب في مكانه معروف يوسف وهو ثغرة واضحة والآن يطلب التعاقد مع محمود وحيد ظهير المقاصة حتي يرضي وكيله تامر النحاس
 كما سوف يتعاقد  مع آيريك توري ومودي لنفس السبب فلذلك يجب تدخل رئيس النادي لايقاف هذه المهزلة فورا.
> مارأيك في صفقة حمدي النقاز؟
 لاعب دولي كبير ولابد أن يشارك حتي لو رفض المدرب فالزمالك دفع هذه الملايين لكي يشارك اللاعب وفي الحقيقة مشاركة حازم امام عليه أكبر دليل علي عدم فهم إيهاب جلال وعدم وجود رؤية له.
> أين قطاع الناشئين وشباب الزمالك؟
 هذه قضية اخري ويجب محاسبة المسئولين عن  قطاع الناشئين عليها فالطبيعي أن  يخرج القطاع من 2 إلي 3 لاعبين في الموسم الواحد ولكن الأمر تحول الي سبوبة ليس في الزمالك فقط ولكن كل الأندية فالمدرب أصبح يتقاضي الـأموال من اولياء الـأمور حتي يضمن  بقاء نجله في الفريق مجاملات وفساد كبير ولاأحد ينظر هل هذا اللاعب مفيد أم لا.
> كيف تري أزمة التعاقد مع عبدالله السعيد  هل  يساوي كل هذه الملايين؟
 هذا الموضوع يحسب لمجلس ادارة نادي الزمالك فقد مد يديه داخل الاهلي وحصل علي لاعب من أهم اللاعبين في الفريق واعطاه مبلغا كبير لغاية بسبب أنه نجم رغم أنني أري أن الثلاثي أيمن حفني وأحمد داودا ومحمد إبراهيم أفضل منه بكثير لو اخذوا الفرصة كاملة وبالتحديد الاخير كوبر ينتظر إشراكه في المباريات حتي يضمه للمنتخب نظرا لامكانياته العالية فهو يتفوق علي السعيد في كل شي حتي أن خاض تجربة احتراف عكس الاخر.
> ماهو ردك علي هجوم إيهاب جلال علي ابناء الزمالك؟
هو يقصدني أنا بالتحديد رغم أني  أول من طلبت التعاقد معه فاقول له من أنت وما هو تاريخك الكروي كي تتحدث عني كنت لاعبا عاديا في الاسماعصيلي وأنا كنت احرز البطولات مع الاهلي والزمالك وساهمت في صعود طنطا والانتاج الحربي.
 وتفوقت عليه في العديد من المواجهات أنا اهاجمه لأني اتصدمت فيه ورأيته مدربا أبيض.
> مارأيك في مطالبة البعض بعودة البرتغالي فيريرا؟
 مدرب فاشل ولايستحق العودة استفاد من تراجع مستوي الاهلي في ذلك الوقت ويكفي أنه عندما كان الفرق بين الاهلي والزمالك 12 نقطة أصبح 7 معه وتعرض للهزيمة مرتين من الاهلي في الدوري والسوبر وانكشف في الموسم التالي وتعادل مع اسوان ونحن ابطال الدوري وهذه المباريات هي التي تعطي الدوري فقرر الهروب.
> من هو المدرب الأفضل لقيادة الفريق الأبيض من وجهة نظرك؟
 اشرف قاسم هوالأفضل علي الساحة حاليا لأن حسن شحاته لن يدرب الزمالك بسبب تواجد ابنه
كريم في التليفزيون والاذاعة حيث يريد فرض والده بالعافية ثم في حالة عدم التعاقد معه  يبدأ في الهجوم فورا.
> هل تقبل العمل كرجل ثان في الجهاز الفني للزمالك؟
 لا وهذا ليس غرورا فأنا طوال مسيرتي التدريبية لم أعمل الا مديرا فنيا فقط ولا أعرف مصطلح الرجل الثاني وفي حالة عرض الزمالك علي توليه الفريق فسوف أوافق فورا وتدريب الزمالك مش  لوغريتم، وتعرضت لاختبارات قوية في دوري الدرجة الثانية وسوف استعين بجهاز فني من أبناء جيلي كما لابد من توافر كل الامكانيات التي سأصنع بها فريقا قويا قادرا علي تهديد مرمي المنافسين  بتسع فرص
 محققة كل مباراة لدي القدرة علي تغيير اداء الزمالك > ما الذي تغير في حسام البدري حتي تغير وجهة نظرك فيه؟
 كان في الأول يعتمد علي مجموعة معينة ولم يكن هناك أي ابداع ولكن عندما تخلص من مجموعة كبيرة بدأ الابداع والتألق وأصبح ايقاع الفريق هجوميا وشهدنا العديد من الجمل التكتيكة والتغييرات المميزة والخطط المختلفة فأصبح في مكانة بعيدة عن كل المدربين.
 > بعيدا عن حسام البدري من هو أفضل مدرب في الدوري المصري؟
 علي ماهر الافضل هذا الموسم يقدم مستوي متميزا مع الاسيوطي في أول تجربة له في الدوري الممتاز واتوقع أن أراه في فريق كبير الموسم القادم.
> نذهب إلي جانب أخر.. كيف جاء أنتقالك للقلعة الحمراء؟
 لم أكن افكر في الانتقال إلي الأهلي، لكن الخلاف المالي الذي دب بيني وبين مسئولي الزمالك نهاية موسم 1992-1993 رغم قيادتي الفريق إلي الفوز  بالدوري لموسمين متتاليين، دفعني للموافقة علي العرض المغري الذي قدمه الغريم التقليدي الاهلي بعد مفاوضات تمت من المستشار القانوني سيد سيدهم وانتهت بالتوقيع في منزل عدلي القيعي وقدت  الاهلي  لاحراز ثلاثة دوري ثم في الموسم الرابع تم ركني علي الدكة بسبب أن البعض قال  هذه بطولات رضا عبدالعال
> أخيرا لماذا تهاجم كوبر دائما؟
 كوبر يلعب بطريقة »‬حلق الله يسترك» وانكشف امام البرتغال بعد خروج صلاح ويجب أن يرحل فورا
>  أخيرا تردد أن إيهاب جلال له انتماءات سياسية كيف تصنفه؟
- في الحقيقة أنا مندهش تماما من الذين يقولون أن ايهاب جلال »‬إخواني» وهؤلاء استندوا علي ما يتردد أنه عند قيام ثورة ٣٠ يونيو حضر تامر النحاس وكيل اللاعبين أحد تدريبات المقاصة وبعد انتهاء التدريب طالب اللاعبين بدعم محمد مرسي.
وأضاف رضا عبدالعال كان شاهداً علي الواقعة أيمن عبدالعزيز لاعب المقاصة في ذلك الوقت ولم يتدخل ايهاب جلال لمنع تامر النحاس من حديثه المؤيد لمحمد مرسي وقام أيمن عبدالعزيز بالاشتباك مع النحاس بل طرده بعيداً عن اللاعبين.. وراسألوا أيمن عبدالعزيز مازال حيا يرزق.



الكلمات المتعلقة :