رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

صفقة القرن الزملكاوية.. حقيقية أم وهمية

حالة ترقب للنجم السوبر:


  تغطية : محمد قطب
3/12/2018 11:50:01 AM

»صفقة القرن»‬ تلك العبارة التي أطلقها مرتضي منصور رئيس الزمالك أثارت جدلاً واسعاً بين أوساط  الرأسي العام الكروي خاصة أنها تزامنت مع مفاوضات الأهلي مع لاعبه عبدالله السعيد لتجديد عقده لمدة ٣ مواسم أخري.. وجاء طرح اسم السعيد ضمن التسريبات ليشعل معركة كلامية بين جمهور الأهلي ومحبي الزمالك ومعركة علي مواقع التواصل الاجتماعي.. ومازاد الأمر غموضا أن رئيس الزمالك رفض رفضا باتاً الإعلان عن اسم اللاعب لمزيد من الإثارة والتشويق.
التسريبات »‬المغلوطة» تثير الجدل علي مواقع التواصل الاجتماعي
جون أوبي.. قد يكون القنبلة المرتقبة
البعض قال أن الصفقة ليست عبدالله السعيد.. والآخر قال إنه أيوب الكعبي لاعب فريق نهضة بركان.. وثالث أكد أنه طه ياسين الخنيسي مهاجم المنتخب التونسي وفريق رابع قالوا ان صفقة القرن هو جون ميكل اوبي النيجيري الجنسية ولاعب تشيلسي السابق.
وهناك جانب كبير من المجتهدين قالوا أن صفقة القرن ربما تكون »‬فنكوش» الهدف منها صرف الأنظار عما يجري داخل نادي الزمالك من تحقيقات حول اهدار المال العام واللجنة المشكلة للتحقيق في المخالفة المالية.
والذين يرون أن الصفقة »‬فنكوش» أكدوا أنها نجحت بشكل منقطع النظير في تحقيق أهدافها خاصة أن الفضائيات ووسائل الإعلام المحلية لا حديث لها إلا عن الصفقة المرتقبة.
وهناك فريق مغرض للغاية ذهب بعيدا وقال أن هناك عجزا في خزينة الزمالك يقدر بـ ٤٠٠ مليون اختفت وحتي لا توجه اتهامات بالاختلاس لأحد فأن رئيس الزمالك سارع وأعلن أن المبلغ مرصود بعيدا عن الخزينة لسداد قيمة صفقة القرن وأن هناك لاعب فعلي سيحصل علي الأموال وربما يكون الاستعجال في ابرام أي صفقة والسلام مكلفا للزمالك مبلغا ماليا قد يندم عليه خاصة إذا لم يكن هناك لاعبا سوبر يستحق كل هذه الضجة.
السؤال الآن أين الحقيقة؟.. وهل من الممكن أن تكون صفقة القرن صفقة وهمية تصدم الزملكاوية؟! أم فنكوش يحبط الجماهير أم صفقة حقيقية تستحق الضجة التي سارت من أجلها؟
جاء اعلان مرتضي منصور رئيس الزمالك عن نية التعاقد مع لاعب كبير سيكون صفقة القرن لتضع الجماهير البيضاء آمالها في نجاح التعاقد مع لاعب يكون اضافة للنادي، خاصة أن مرتضي أعلن عن قيمة الصفقة والتي حددها بـ ٤٠ مليون جنيه. وأصبحت الجماهير تتساءل عن من سيكون صفقة القرن المنتظرة؟!
مغربي وتونسي
وعلمت »‬أخبار الرياضة» من مصادرها داخل البيت الأبيض أن »‬أيوب الكعبي» لاعب نهضة بركان المغربي والذي  اختاره الفرنسي رينارد المدير الفني لمنتخب المغرب الأول لكي ينضم للمنتخب خلال الفترة المقبلة هو الأقرب لأن يكون صفقة القرن ومن المنتظر أن يتم الإعلان عنها السبت المقبل في مؤتمر صحفي كبير.
وينتهي عقد الكعبي موسم ٢٠٢١ وسجل هذا الموسم ٦ أهداف وصنع هدفا وحيدا وحصل علي لقب هداف بطولة أفريقيا للمحليين التي أقيمت بالمغرب برصيد ٩ أهداف ودخل »‬طارق ياسين الخنيسي» مهاجم الترجي التونسي ومنتخب تونس دائرة الإهتمامات البيضاء خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية الأمر الذي جعل البعض يتحدث أنه صفقة القرن المقبلة علي الرغم من اعلان الترجي التونسي تجديد التعاقد مع اللاعب الشهر الماضي وحتي ٢٠٢١ وأحرز اللاعب هذا الموسم ٥ أهداف وصنع هدفين. وعلي الرغم من تأكيدات مسئولي القلعة البيضاء نفي التفاوض مع عبدالله السعيد لاعب الأهلي والذي ينتهي عقده بنهاية الموسم الجاري إلا أن بعض التكهنات تشير إلي أنه اللاعب المنتظر الإعلان عنه صفقة القرن عنه خاصة أن البعض تحدث عن أن اللاعب وقع بالفعل للزمالك بعد وجود عرض قوي يصل إلي ٦٠ مليون جنيه للاعب علي ثلاث سنوات.
وعلمت »‬أخبار الرياضة» أن السعيد سيجعل الزمالك آخر اختياراته حيث لديه عرضين من تركيا والإمارات ولم يحسم أمره حتي الآن سواء بالبقاء بالأهلي أو الأنتقال للاحتراف في الخارج أو التعاقد مع الزمالك. وكان رئيس الزمالك قد أعلن في وقت سابق عن وجود لاعب سوبر سيتم التعاقد معه خلال الفترة المقبلة وسيكون صفقة القرن خاصة أن النادي وضع مبلغ ٤٠ مليون جنيه للتعاقد معه بالإضافة إلي تحديده أنه لاعب دولي وسيلعب مع منتخب بلاده في كأس العالم وهو ما ينطبق علي الثلاثي.
أوبي ميكل
البعض يشطح بآماله ويري أن صفقة القرن هو جون اوبي ميكيل لاعب منتخب نيجيريا والمحترف في الدوري الصيني.
لفت ميكل الأنظار خلال مشاركته مع منتخب بلاده نيجيريا في بطولة العالم للناشئين في فنلندا عام ٢٠٠٣ وكان وقتها يلعب مع فريق بلاتو يونايتد المحلي، انضم بعدها إلي اياكس كايب تاون الجنوب أفريقي لموسم واحد لأن تألقه مع منتخب بلاده في بطولة العالم للشباب في هولندا عام ٢٠٠٥ عندما قاده إلي المباراة النهائية التي خسرها أمام الأرجنتين ١/٢ واختير ثاني أفضل لاعب في البطولة كان جواز سفره إلي لين أوسلو النرويجي.
لعب ميكل ٦ مباريات فقط مع لين سجل خلالها هدفا واحدا، فقرر مانشستر يونايتد الانجليزي التعاقد معه وتوصلا بالفعل إلي اتفاق بيد أن تشيلسي دخل علي الخط وخطف خدماته صيف ٢٠٠٥ ما أدي إلي نزاع بين قطبي الكرة الانجليزية لكن اللاعب النيجيري كشف لاحقا أنه لا يريد اللعب مع »‬الشياطين الحمر» وهو أجبر علي التوقيع مع الأخير، علما بأنه كان حينها في الثامنة عشرة من عمره فقط.
وتوصلت بعدها الأطراف الثلاثة إلي تسوية مالية من أجل أن يلعب ميكل مع تشيلسي عوضا عن مانشستر يونايتد.
لعب ميكل ٣١٣ مباراة مع تشيلسي حتي الآن وسجل ٤ أهداف وتوج مع النادي اللندني بلقب الدوري الانجليزي موسم ٢٠٠٩/٢٠١٠ وكأس الاتحاد الانجليزي أعوام ٢٠٠٧ و٢٠٠٩ و٢٠١٠ و٢٠١٢ وكأس رابطة الأندية الانجليزية المحترفة عام ٢٠٠٧ والدرع الخيرية عام ٢٠٠٩ ومسابقة دوري أبطال أوروبا عام ٢٠١٢ والدوري الأوروبي »‬يوروبا ليغ» عام ٢٠١٣ بالإضافة إلي اختياره أفضل لاعب واعد في النادي اللندني عامي ٢٠٠٧/٢٠٠٨ وأفضل لاعب واعد في القارة السمراء عامي ٢٠٠٥/٢٠٠٦.
لعب ميكل ٥١ مباراة دولية حتي الآن وسجل ٤ أهداف وساهم في احراز بلاده لقب كأس الأمم الافريقية قبل الماضية في جنوب أفريقيا.يتمتع ميكل برؤية ثاقبة داخل أرضية الملعب ويتحكم في ايقاع المباراة كما أنه يمثل قاعدة انطلاق أغلب هجمات منتخب بلاده، ويبدو دوره في منتخب نيجيريا أكبر بكثير من ذلك الذي يؤديه في نادي تشيلسي المدجج بالنجوم، إذ غالبا ما يحمل علي عاتقه مسئولية قيادة »‬النسور الممتازة» وتحديد ايقاع المنتخب.
مرحلة جديدة
في يناير ٢٠١٧ انتقل النيجيري جون أوبي ميكيل لاعب خط وسط فريق تشيلسي الانجليزي إلي صفوف نادي تيانجين الصيني بعد ١٠ سنوات قضاها داخل جدران قلعة ستامفورد بريدج منذ عام ٢٠٠٩.
انضمام أوبي ميكيل إلي صفوف تيانجين الصيني يمثل مفارقة غريبة داخل البلوز حيث يعد اللاعب التاسع في تشكيل النادي اللندني الذي حصل علي لقب دوري أبطال أوروبا موسم ٢٠١١/٢٠١٢ ويرحل عن تشيلسي فيما يتبقي الثنائي جاري كاهيل وديفيد لويز.وكان ميكيل قد لعب مع تشكيل تشيلسي المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا والذي ضم بيتر تشيك في حراسة المرمي، جوزيه بوسينجوا، ديفيد لويز، جاري كاهيل، أشلي كول، جون أوبي ميكيل، فرانك لامبارد، خوان ماتا، فلوران مالودا، ديديه دروجبا، فيرناندو توريس.

الكلمات المتعلقة :