رئيس التحرير: أيمن بدرة
مقالات

حوار من نار في الإمارة الباسمة

نقطة نظام

12/10/2018 10:27:10 AM

من خارج مصر يكون شعور المصريين نحو بلدهم أكثر التهاباً وحساسية وتفيض علي القلوب أمواج من الشوق تجعلها تغرق في بحور الأحزان، إذا ما تعرضت لأي موجة من موجات الإحباط.. وتدفعها لتحلق في سماء الزهو والافتخار مع  أي نسمة هواء عليلة من الوطن البعيد عن العيون ، الساكن في القلوب.

 لا أتحدث عن كل القلوب المصرية ولكن عن الغالبية لأن هناك قلوباً عليها غشاوة وأصابها الصدأ.
في الإمارات أرض السعادة.. وفي الإمارة الباسمة "دبي" كنت أجلس علي أحد "الكافيهات" التي يتجمع عليها مجموعة من المصريين ننتظر مباراة الأهلي مع طلائع الجيش، وبجواري علي الطاولة الأخري مجموعة من أبناء مصر تجمعهم الصداقة وتفرقهم النقاشات في حب الوطن، ولكن تبقي روابط الصداقة القوية تجعل هناك حرصاً علي ألا يكون الشد والجذب سبباً في قطع حبال الود.
مع بيبو وضده
كنت أسمعهم جيداً وأنا لا يبعدني عنهم إلا سنتيمترات قليلة، ففي مثل هذه الأوقات تكون فيها مباريات لفرق مصرية تزدحم بعض "الكافيهات" التي اشتهرت بأنها تذيع مباريات الدوري المصري أو فريق ليفربول حيث يقدم النجم محمد صلاح إبداعاته.
سمعت أحدهم يقول للآخر: حتشوف يا عم شريف الخطيب بتاعك وصبره علي محمد يوسف حيودينا فين؟
رد الآخر بحماسة: هو أنت يا عماد مش عايز تنتظر حتي تنتهي المباراة وبعدين تبدأ التقطيع!!
 عرفت أنه الانقسام حول هذه الفترة الحرجة التي يعيشها الأهلي وأن أحدهما يري كما يري البعض أن إدارة الأهلي الحالية تتحمل المسئولية عما وصل إليه الفريق من ضياع بطولتين متتاليتين أفريقية وعربية وظهور الفريق بمستوي غير مطمئن في المباريات الماضية ولكن الاثنين أهلاوية يجلسان بين مجموعة من أصدقائهم المراقبين للحوار الحامي.
أين الصفقات والتدعيمات؟
قال عماد: هو أنت يعني عاجبك الفريق واحنا بنكسب آخر مباراتين بالعافية فين الصفقات؟ فين التدعيمات؟ فين المدير الفني الجديد؟ مش هو ده الخطيب اللي كلنا وقفنا معاه وكنا منتظرين أنه يرجع النادي زي ما كان؟!
أيام الخسائر والأزمات
قاطعه شريف: يرجعه زي ما كان؟ قصدك أيام محمود طاهر يعني لما خسرنا بطولة أفريقيا 4 سنين وخسرنا الدوري والكاس في سنة واحدة وغيّرنا المدربين مرة كل شهرين ولا لما كانت قرارات الأهلي بتطبخ علي القهاوي من فلان وعلان.
ارتفع صوت عماد وقال له: لا يا سيدي مش حجيب سيرة محمود طاهر أنا قصدي أيام حسن حمدي هو أنتَ ناسي احنا كنا فين وباقي الأندية فين؟ هو مش الخطيب أقرب المقربين لحسن حمدي وكان نائبه طوال مدة رئاسته للنادي والمفروض أنه ماشي علي نفس الطريق.
الدنيا اتغيرت تماماً
> شريف: هو فين الطريق الأول يا عماد أنت مش شايف إن الدنيا اتغيرت تماماً.. طبعاً الكابتن حسن حمدي أعظم رئيس في تاريخ الأهلي في رأيي لكن احنا في زمن فيه حاجات كثيرة مختلفة كفاية الحرب اللي علينا والملايين اللي بتتدفع في لاعبين "بوظت" سوق الانتقالات، وبعدين همّا فين اللاعبين السوبر اللي الأهلي كان ممكن يشتريهم ولم يشتريهم والدوري مستمر مع بطولة أفريقيا مع البطولة العربية مع إصابات بالجملة مع اختيارات حسام البدري- الله يسامحه- مش هو ده اللي خلص علي الخبرة وجمد لاعيبه جامدين وساب الفريق بالمجموعة اللي اختارها.. كنت عايز الخطيب يجيب 20 لاعباً يعني ويسجلهم امتي وازاي علشان يصلح حال الفريق؟!
آثار حسام البدري
قبل أن يستمر شريف في دفاعه المستميت كان عماد بيقول له يا سيدي احنا عارفين كل الظروف دي وحسام البدري واللي عمله ومشي لكن فين المدرب الجديد، مفيش صفقة سوبر الخطيب مش عايز يصرف.. والنتيجة اننا ممكن نخسر الدوري كمان ساعتها حتكون مبسوط.
يرد عليه شريف: لأ طبعاً يا سيدي مش حكون مبسوط ولكن إذا كنا حنخسر الدوري ونبني فريق من أولاد الأهلي ونتحمل الموسم ده مش مشكلة.
أنتَ ناسي يا عمدة احنا عندنا 40 دوري والزمالك 12.. يعني لو فاز السنة دي يبقي 13 لكن زي العادة نرجع ناخد البطولة أربع أو خمس سنين ورا بعض ونرجع تاني كأس العالم للأندية ونوقف الحرب الإعلامية اللي شغالة من هنا وهناك ومعروف مين وراها.
اللعب خارج الملعب
كانت المباراة قد بدأت والمناقشات مستمرة وبين التركيز في مجريات اللعب والكلمات المترامية علي آذاننا من عماد وشريف ينجذب التركيز إليهما للحظات فتسمع أحدهما يلوم الآخر مع أي كرة خطرة أو هجمة ضائعة، ويقول: ياعم لازم الفرقة دي تتنسف. ويرد الثاني مع كل هدف لمروان محسن يصرخ..  أهه الأهلي ويتعانقان ثم يختلفان مرة أخري مع الفرص الضائعة.. ولكن بعد الفوز والحصول علي 3 نقاط قال شريف لعماد: كده عندنا 9 نقاط متتالية والفريق بدأ يثبت في الدوري والأمل كبير.. يقول عماد: يارب، ولكن من بين هذه الأصوات وبينما الجميع يغادر المقهي ظهر من بين الحضور من يقول لهم: لا تأملوا الدوري للزمالك.. فيصرخ كل الموجودين هو انت زملكاوي يا معتز.. يقول لهم أيوه بس كنت ساكت لحد ما تنتهي المباراة.. فيرد الأهلاوية الذين كانوا مختلفين ويقولون في صوت واحد: هكذا المصريون في دبي.. يختلفون في الانتماء للناديين الكبيرين ولكن يبقي الحنين للبلد.

الاتحادات العربية تقود

تركت هموم الكرة المصرية وحماسة محبيها في دبي، ورحت أرتب أوراقي التي جمعتها بعد سلسلة اجتماعات مؤتمر رؤساء والأمناء العامين للاتحادات العربية والتي اجتمعت في دبي بدعوة من الاتحاد الإماراتي لكرة السلة برئاسة اللواء إسماعيل القرقاوي.. وترأس الاجتماع الأمير طلال بن بدر بن سعود آل عبدالعزيز رئيس اتحاد اللجان الأوليمبية الوطنية العربية.
نذير الشؤم القطري
وكانت الأوراق بقدر ما تحمل من آمال وطموحات وإشادات بقدر ما تصيب الإنسان بالحزن لأن الدول العربية لم تعد قادرة علي تنظيم الدورة الرياضية التي كانت تجتمع فيها منتخبات الـ22 دولة في مختلف الألعاب، فمنذ الدورة التي أقيمت في قطر عام 2012 وكانت نذير شؤم علي كل التجمعات الرياضية العربية، فلم يعد في الإمكان تجميع الشباب العربي مرة أخري في مكان.. لأن الحروب أشعلت الحدود بين العديد من البلدان وجعلتها حدوداً من نار ودماء بل وامتدت ألسنة النار لتحرق أحشاء بعض هذه الأوطان وتجري أنهار الدم في جسد البلد الواحد، ودخلت بعض الدول تحت مقصلة الخطر وكان آخرها سوريا التي أبعدتها الجامعة العربية عن اللقاءات الرياضية.
مصر تمد الجسور
ووسط هذا السواد كانت أضواء الأمل تشع من رؤساء وأمناء الاتحادات الرياضية العربية الذين أوصوا مجلس جامعة الدول العربية بضرورة رفع الحظر الرياضي عن سوريا علي أن يسمح لرياضيها بالمشاركة في البطولات العربية تحت علم جامعة الدول مؤقتاً لتجمع الرياضة من جديد بعضاً من شتات جسد الوطن العربي.
دورة مصغرة في القاهرة
وتكون مصر كالعادة حاضرة وتعلن عن مبادرة استضافة دورة رياضية عربية مصغرة لكي تحاول تضميد جانب من جراح الجسد العربي ووضعه تحت العناية الرياضية الفائقة التي تجعل دماء الشباب تعود إلي شرايين الوطن لعلها تُظهره من الإرهاب وبلاويه.
في انتظار الجامعة العربية
محاولات كثيرة بذلها رؤساء الاتحادات العربية خلال اجتماعهم الأخير لكي تعود جسور الرياضة تربط بين الدول العربية بعيداً عن مناطق النار والدمار وتعمر قلوب أفسدتها أهداف استعمارية تتبناها إحدي الدويلات المحتلة بالقواعد الأمريكية وتفرق وتبث السموم. ما تم طرحه من مشروعات لبطولات وأفكار لمبادرات تستهدف الارتقاء بالنشاط الرياضي العربي وحفظ الأمن القومي.بدأت الخطوات من دبي وبقي دعم الجامعة العربية ومقاومة الدويلة القطرية الهدامة ووسائل الإعلام المعادية بعزيمة رجال يؤمنون بأن الرياضة هي طوق النجاة للشباب العربي

العب وانتج.. لا تهرب!

زرت هيئة دبي للمعرفة والتنمية البشرية المسئولة عن اعتماد ومراقبة ودعم التعليم الخاص في الإمارة الباسمة دبي.. وعلمت من الدكتور أحمد سعد الشريف نائب مدير الهيئة والشخصية العلمية الرياضية المحبة لمصر والمصريين أن الرياضة في الهيئة متاحة للموظفين حتي في أوقات ساعات العمل ولا يتم محاسبة الموظف عليها بل علي العكس إذا أراد أن يمارس الرياضة أثناء ساعات العمل في الفترتين المقررتين للرياضة فلا حرج ولا جزاء عليه.
والهيئة مزودة بصالة تدريبات متكاملة يمكن لأي موظف أو موظفة استخدامها وتصورت حال الكثير من هيئاتنا الحكومية وكيف أن الكثير من الموظفين يتبارون في الجري نحو المقاهي في ساعات العمل، والسيدات نحو المحلات في وسط المدينة.. وكما تأكدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي أن الرياضة ترفع الإنتاجية تأكدنا في مصر أن المقاهي والتزويغ من العمل يزيد من اكتئاب وتعطيل حال المواطنين أجمعين.


عدد المشاهدات 105

الكلمات الدالة :